بِـأسْم إدَارَة مُنْتَدَيَات قَبِيْلَة عُدْوَان الْرَّسْمِيَّة في الْكُوَيْت نُبَارِك لَكُم بحلول شهر رمضان المبارك وكل عَام وَأَنْتُم بِخَيْر .. ادارة منتدى قبيلة عدوان

تهنئة


رَشّةّ عُطِرّ


 
 
العودة   منتديات قبيلة عدوان > مجالس عدوان > وهجُ التآريخْ ونَسَبُ العِزِّ لِعدوان
 
 

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-11-2011, 06:08 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
العدواني من الطائف
اللقب:
عضو
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Nov 2011
العضوية: 7344
المشاركات: 0 [+]
بمعدل : 0 يوميا
اخر زياره : [+]
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
العدواني من الطائف غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : وهجُ التآريخْ ونَسَبُ العِزِّ لِعدوان
افتراضي بني شبابه(سراة بني شبابه)فهم وعدوان ابناء عمرو

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين ونصلي ونسلم على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد أبن عبد الله الأمين:


أخواني الكرام السلام عليكم ورحمة الله والبركاته ... وبعد. كاتب الموضوع الكاتب والناقد محمد العسوس

فأن الحقيقة في ذاتها وأن لم تُكتب تظل حقيقة يميزها العقل السليم والفطرة السليمة .. فالحوار التاريخي هو الطريق الصحيح وجوهر العقلاء لإعادة الأمور إلى نصابها الصحيح .. وأريد من خلال هذا الموضوع أن أضع أمام اعين الباحثين وكُتاب هذا العصر ممن جرأة أقلامهم على طمس الحقائق وإستنهاض كل ما هو مكذوب ومغلوط ومتناقض للإستدلال بها بقصد أو بغير قصد على تغيير حقائق التاريخ والذي وأن طال الزمان لا بد وأن يظهر الله حقيقته ... واليكم بعض النقاط مما كُتب والتقط بالصور فالحقيقة دامغة (فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الْأَبْصَارِ) صدق الله العظيم

حداب بني شبابة من الأزد

شبابه(سراة شبابه)فهم وعدوان ابناء عمرو

شبابه(سراة شبابه)فهم وعدوان ابناء عمرو


شبابه(سراة شبابه)فهم وعدوان ابناء عمرو

قرية الدار الحمراء في بني سعد

شبابه(سراة شبابه)فهم وعدوان ابناء عمرو

قرية الدهامين

شبابه(سراة شبابه)فهم وعدوان ابناء عمرو

قرية أثرية وبها حصنان مزينة بحجر الجون الأبيض


شبابه(سراة شبابه)فهم وعدوان ابناء عمرو


شبابه(سراة شبابه)فهم وعدوان ابناء عمرو

التوقيع :
للمزيد من مواضيعي

 















آخر تعديل بواسطة لافي العدواني الزهراني ، 03-11-2011 الساعة 06:14 PM
عرض البوم صور العدواني من الطائف   رد مع اقتباس
قديم 03-11-2011, 06:10 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
العدواني من الطائف
اللقب:
عضو
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Nov 2011
العضوية: 7344
المشاركات: 0 [+]
بمعدل : 0 يوميا
اخر زياره : [+]
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
العدواني من الطائف غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : لافي العدواني الزهراني المنتدى : وهجُ التآريخْ ونَسَبُ العِزِّ لِعدوان
افتراضي

التحقيق الأول: من هم بني شبابة


نسب معد واليمن الكبير (أبن الكلبي): فولد مالك بن فهم بن غنم الدوسي: نوى، وولده، بعمان؛ وجذيمة الأبرش الملك الذي قتله الزباء؛ وعوفا، وجهضما؛ وسليمة بطن؛ ومعنا، بطن؛ وهناءة، بطن؛ والحارث، وشبابة، وعمرا، وثعلبة.


جمهرة أنساب العرب لابن حزم: وولد شبابة بن مالك بن فهم، هم بالبصرة والسراة. فولد شبابة بن مالك بن فهم: زيد بن شبابة، وهم الفراهيد. منهم: الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم اللغوي النحوي الناسك.

تحقيق: ترجح بعض المصادر التاريخية ميلاد - ملك بن فهم الدوسي - عام (30) للميلاد ويأتي بعد ميلاد نبي الله عيسى أبن مريم بثلاثون عاماً وتوفي عام (157) للميلاد. وهذا البعد التاريخي لميلاد مالك بن فهم الدوسي وميلاد بنيه وبني أخيه عمرو بن فهم الدوسي وانتشار بطون من قبيلة دوس في جبال السراة وما تلها من الغور حتى قرن المنازل المسمى بأرض اليمن، ومنها فأن بعض الكتاب يتجاهل تلك الحقيقة من خلال اقحام بعض المسميات في سراة قبائل الأزد التي نزلوها قبل الميلاد بأكثر من (115) عام ، ومنها قبيلة (ثمالة) وجارتها قبيلة (لهب) الأزدية ، كما أن الجيل الزمني الذي عاشت به قبائل دوس (بني شبابة وفهم وعدون ) وبعض القبائل الأزدية في سراة جنوب الطائف لم يكن للقبائل العدنانية أي وجود في تلك المناطق .



(صفة جزيرة العرب) الهمداني (ت 344 هـ)"...ثم سراة بجيلة، وغورها بنو سعد من كنانة، ثم سراة بني شبابة وعدوان...".


وهذا يعني أنّ بطون من بني شبابة مع بطون من فهم وعدوان نزلت تلك السراة في عصور متقدمة سبقت التاريخ الإسلامي، فلا شك في تنقل تلك البطون من أصولها من قبيلة زهران وبطون قبيلة دوس على وجه الخصوص بل وساهمت تلك البطون في صنع التاريخ الإسلامي منذ نشأته مع خير البشر محمد أبن عبد الله الأمين عليه أفضل الصلاة واتم التسليم، ومما يأسف له الواقع التاريخي أن يأتي من أبناء البشر من يغالط التاريخ ويستأصل تلك البطون وينسبها إلى غير نسبها الصحيح ويغالط التاريخ بعبارات مبتورة وتحقيقات لن تنال على أقل تقدير رضاهم وقناعتهم عنها، فتاريخهم ليس له وجود ، بل ويُحملهم تبعات كبيره في تجاهلهم الحقائق ، ولكي نصل إلى حقيقة النسب لتلك القبائل فعلينا الأخذ بمنهجيت البحث والإستقصاء في تلك المصادر التاريخية عن الأنساب (فأبن الكلبي) هو من يؤكد أنتساب بطون من(قبيلة عداون) في الأزد ، قبل نزولها إلى أرض الطائف ، فمن خلال تتبع النسب نجد بأنه وقع في الكثير من المغالطات والشكوك ، ولكي نكون أكثر إنصافا ، فعلى الرغم من إسقاط أبن الكلبي لـ (عمرو بن فهم بن غنم بن دوس) وبنيه من عمود النسب بقبيلة دوس زهران . إلى أنه لم يتجاهلها في قصة خروج "مالك بن فهم الدوسي" إلى عُمان.


قال الكلبي: "وكان سبب قصة خروج مالك بن فهم الأزدي، ثم الدوس عن قومه إلى عمان، انه كان له جار، وكان لجاره كلبة، وكان بنو أخيه عمرو بن فهم ابن غانم يسرحون ويروحون على طريق ذلك الرجل. وكانت الكلبة تنبحهم وتفرق غنمهم، فرماها رجل منهم بسهم، فقتلها. فشكا جار مالك إليه ما فعل بنو أخيه، فغضب مالك. وقال: لا أقيم ببلد ينال فيه هذا من جاري. ثم خرج مراغما لأخيه عمرو بن فهم، لما كان من بنيه إلى جار مالك وبني أخيه". وقال أبو حاتم السجستاني، فاسم ذلك النجد الكلبة إلى اليوم.



ورد عن الصحاري في كتاب ( الأنساب) بقولة: "فولد فهم بن غنم رجلين: مالك بن فهم، وهم بعُمان، وعمرو بن فهم، وهم بالحجاز، رهط أبي هريرة صاحب النبي صلى الله عليه وسلم".

(فقبائل بني فهم وبني عدوان أبناء عمرو بن فهم بن غنم بن دوس) لا زالت ترزح بكيانها وتاريخها وإرثها ضمن قبائل دوس بسراة زهران ، ومنها تلك البطون المهاجرة إلى سراة جنوب الطائف.



ثانياً: سراة (بني شبابة وفهم وعدوان).


تأتي المصادر التاريخية تباعاً في ذكر بني (شبابة وفهم وعدوان) في سراة جنوب الطائف ، فعلينا إيراد المصادر التاريخية تباعاً بأقدمها تاريخاً: فأبن قتيبة الدينوري يروي عن الأصمعي وللتعريف بالأصمعي: هو : عبد الملك بن قريب بن علي بن أصمع الباهلي، أبو سعيدالأصمعي (121هـ - 216 هـ).


(ابن قتيبة الدينوري - عيون الأخبار) ت 276هـ : قال الأصمعيّ: كتب بعض الخلفاء إلى عامله بالطائف: أن أرسل إليّ بعسلٍ أخضر في سقاء، أبيض في الإناء، من عسل الندّغ والسّحاء، من حداب بني شبابة.


(أبو حنيفة الدينوري - النبات ) ت282هـ : " اما ما ذكره الاصمعي في حديثه عن سليمان بن عبد الملك من حداب بني شبابة فانها من جبال بالسراة ينزلها بنو شبابة من فهم بن مالك،من الازد، وليسوا من فهم عدوان وهذه الحداب وراء شيحاط، وشيحاط من الطائف، وواحد الحدبة حدبه ، وحداب بني شبابة أكثر السراة عسلاً وأجوده، والغالب على عسلهم الضرم. وكذلك أخبرني بعض الأزد، وأخبرني أنّ العسل قِرى أضيافهم لكثرته عندهم "



(معجم ما استعجم - للبكري) ت 487 هـ : شبابة: بطن من فهم بن مالك: (من الازد)، وليس من فهم عدوان. كان ينزل السراة، ومن جبالهم: الحداب.




(ابن الأثير- اللباب في تهذيب الأنساب ) ت630هـ :
- الشَّبابي: بفتح الشين المعجمة والباء الموحدة وبعد الألف باء أخرى - هذه النسبة إلى سراة بني شبابة، وهي من نواحي مكة، منها أبو جميع عيسى ابن الحافظ أبي ذر عبد بن أحمد الهروي الشبابي، حدث بهذا الموضع عن أبيه أبي ذر، روى عنه أبو الفتيان عمر بن أبي الحسن الرواسني، وكان يحدث سنة نيف وستين وأربعمائة.
- الشَّبابي: بفتح الشين المعجمة والباء الموحدة وبعد الألف باء ثانية - هذه النسبة إلى شبابة، وهو بطن من فهم، وهو شبابة بن مالك بن فهم، منهم أبو هاشم هاني بن المتوكل بن إسحاق بن إبراهيم بن حرملة الشبابي مولاهم الاسكنداني الفقيه.






(مرتضى الزبيدي - تاج العروس ) :
- والحِدَابُ كَكِتَابٍ: ع بِحَزْنِ بَنِي يَرْبُوعٍ، لَهُ يَوْمٌ مَعْرُوفٌ وقالَ أَبُو حَنِيفَة: الحِداب: جِبَالٌ بالسَّرَاةِ يَنْزِلُهَا بَنُو شَبَابةَ، قَومٌ مِنْ فَهْمِ بنِ مالكٍ".
- وشَبَابَةُ: بْطْنٌ من بني فَهْم بْنِ مَالِك نَزَلُوا السَّرَاةَ أَو الطَّائِفَ سَمَّاهم أَبُو حَنِيفة في كِتَابِ النَّبات. وفي الصَّحاح: بَنُو شَبَابَة: قَوْمٌ بالطَّائِف. قُلْتُ: ومِنْهُم هَانِئ بنُ المُتَوَكِّل مَوْلَى ابْنِ شَبَابة وغَيْره. ومن سَجَعَات الأَسَاس: كَانَ عَصْرُ شَبَابِي أَحْلَى مِنَ العَسَلِ الشَّبَابِي. نِسْبَةً إِلَى بني شَبَابَة مِنْ أَهْلِ الطَّائِفِ.
- والنَّدْغُ: السَّعْتَرُ البَرِّيُّ، ويُكْسَرُ، الفَتْحُ عن أبي عُبَيْدَةَ، والكَسْرُ عن أبي زَيْدٍ، وهُوَ ممّا تَرْعاهُ النَّحْلُ وتُعَسِّلُ عليهِ وزَعَمَ الأطِبَّاءُ أنَّ عَسَلَهُ أمْتَنُ العَسَلِ، وأشَدُّه حَرَارَةً ولُزوجَةً، ويُرْوَى أنَّ سُلَيْمَانَ بنَ عَبْدِ المَلِكِ دَخَلَ الطّائِفَ، فوَجَدَ رائحَةَ السَّعْتَرِ، فقالَ: بِوَادِيكُمْ هذا نَدْغَةٌ.
وكتَبَ الحَجّاجُ إلى عامِلِه بالطّائِفِ: أرْسِلْ إليَّ بعَسَلٍ أخْضَرَ في السِّقَاءِ، أبْيَضَ في الإنَاءِ، منْ عَسَلِ النَّدْغِ والسِّحاءِ، منْ حَدَبِ بَنِي شَبَابَةَ.
- وقال أبو عَمْروٍ: النَّدْغُ: شَجَرَةٌ خَضْراءُ، لَها ثَمَرَةٌ بَيْضَاءُ الوَاحِدَةُ نَدْغَةٌ،
- وقالَ أبو حَنِيفَة: النَّدْغُ ممّا يَنْبُتُ في الجِبَالِ، وَرَقُهُ مِثْلُ وَرَقِ الحَوْكِ، ولا يَرْعاهُ شَيءٌ، ولَهُ زَهَرٌ صَغِيرٌ شَدِيدُ البَيَاضِ، وكذلكَ عَسَلُه أبْيَضُ، كأنَّهُ زُبْدُ الضَّأْنِ، وهو ذَفِرٌ كَرِيهُ الرِّيحِ.





وللعودة إلى نص البكري : فأن بني شبابة ليست من (فهم وعدوان) أبناء عمرو ، وهذا القول صحيح !!!

- (فبني شبابة) هم : شبابة بن مالك بن فهم الدوسي الزهراني الأزدي).
- و(فهم وعدوان) هم: أبناء عمرو بن فهم الدوسي الزهراني الأزدي.


وهذا هو النسب الصحيح لتلك القبائل والبطون بأذن الله ، فقد نزلت إلى سراة جنوب الطائف ، ويأتي تحركاها من جهة الجنوب إلى الشمال واستقر بها الحال في تلك السراة والمسماة (سراة بني شبابة وفهم وعدوان). فهم أبناء عمومة وجميعهم من (بني فهم بن غنم بن دوس) الجد الأعلى لهذه القبائل.






فالمباني المنشأة في تلك المناطق هي مباني من الحجارة المرصوصة ذات الجدران العريضة ولها حصون للحماية مزينة بالجون الأبيض كما في الصور اعلاه ، فحقيقة هذه الأبنية لا يجيدها ويحسن بناها إلا قبائل أهل السراة من القبائل الأزدية وغيرها من القبائل القحطانية اليمنية ، ولنا أن نؤكد على مسمى تلك المناطق بأنها من أرض اليمن أي المناطق التي نزلتها تلك القبائل اليمنية إلى قرن المنازل ، قبل صعود القبائل العدنانية إليها.




ومما ورد عن الأخبارين من أهل مصر في ذكرهم لإنتقال الكثير من قبائل أهل السراة في عهد الفتوحات الإسلامية


كتاب فتوح مصر وأخبارها (لأبو القاسم عبد الرحمن بن عبدالله القرشي المصري: "فإذا جئت من السويقة وأنت تريد المسجد الجامع فما كان عن يمينك فللأزد وما كان عن يسارك مما يلي محرس أبي حبيب فلهم، ثم تلقاهم شجاعة بسقيفة الغزل وتلقاهم فهم عند كتاب إسماعيل ، وتلقاهم بنو شبابة الأزد عند دار حوي" .


ودمتم












عرض البوم صور العدواني من الطائف   رد مع اقتباس
قديم 05-11-2011, 04:14 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
عمر بن جخيدب
اللقب:
عضو
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 6890
المشاركات: 131 [+]
بمعدل : 0.09 يوميا
اخر زياره : [+]
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عمر بن جخيدب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : لافي العدواني الزهراني المنتدى : وهجُ التآريخْ ونَسَبُ العِزِّ لِعدوان
افتراضي

اخي لافي


عدوان وهو الحارث بن عمرو بن قيس بن عيلان بن مضر بن معد بن نزار بن عدنان
واخوه فهم

وسمي بعدوان لانه اعتدى على اخيه فهم فقتله ويقال انه فقأ عينه هذا ماذكره النسابون الاولون

وابناء عدوان

زيد يشكر عاتكة ودوس

واما زيد ويشكر فذريتهما موجودة في امهات الكتب

واما دوس وهنا مربط الفرس قيل انه انقطع عن عدوان في العصور الاولى ولم تذكر سلالته

والله اعلم












عرض البوم صور عمر بن جخيدب   رد مع اقتباس
قديم 05-11-2011, 04:38 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
عمر بن جخيدب
اللقب:
عضو
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 6890
المشاركات: 131 [+]
بمعدل : 0.09 يوميا
اخر زياره : [+]
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عمر بن جخيدب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : لافي العدواني الزهراني المنتدى : وهجُ التآريخْ ونَسَبُ العِزِّ لِعدوان
افتراضي

وكذللك شبابه هي حلف يضم عدوان وعتيبه وزهران وحرب وفهم












عرض البوم صور عمر بن جخيدب   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع الأقسام الرئيسية مشاركات المشاركة الاخيرة
ابوموسى الاشعري ((قصص الصحابه)) اميـره || القــســم الاسلامي 2 15-05-2010 09:09 PM
.,. قبائل سلطنة عمان., . بو طريخم إلتِقَاءُ الفَخرِ بِكُلِ قَبيلَة 9 12-11-2008 04:43 PM
تأبط شرا الشاعر الجاهلي أسدعدوان مَنارةُ الفَخرّ لأَشّخَاصّ عَدّوان 6 24-12-2007 06:14 AM
أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون الدعم الفني || القــســم الاسلامي 1 17-08-2006 05:13 PM
شبابة وسراة فهم وعدوان ابو عدوان وهجُ التآريخْ ونَسَبُ العِزِّ لِعدوان 0 28-01-2006 01:36 AM


جميع الحقوق محفوظة

منتديات قبيلة عدوان الكويت
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
.Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd

a.d - i.s.s.w

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

تحذير إستناداً لقانون مكافحة الجرائم المعلوماتيه يُجرم كل من يحاول سرقة حقوق المنتدي الأدبية أو العبث بأى طريقة كانت فى هذا الموقع أو محتوياته ...
مع تحيات أدارة المنتدى