مشاهدة النسخة كاملة : قبائل الحجاز


ابو فهد
23-08-2006, 02:30 AM
يطلق علي الحجاز جغرافيا" علي سلسله جبال السروات لانها تحجز بين
نجد وتهامة فما سال من جبالها من جهة الغرب ينصب في تهامة وما سال
جبالها من الشرق ينصب في نجد، الا أن هناك اختلافا" في تحديد الدقيق لاقليم الحجاز
وتشير المصادر التاريخيه الي ان القبائل العربيه التي كانت تسكن تلك الجهات في
صدر الاسلام هي .
قريش
خزاعه
الأوس
الخزرج
سليم
هوازن
ثقيف
عدوان
فهم
هذيل
خثعم
جهينه
بلى

قال البكري (( وجاء الله عز وجل بالاسلام وقد نزل الحجاز من العرب أسد وعبس وغطفان
وفزاره ومزينه وفهم وعدوان وهذيل وخثعم وسلول وهلال ))
ولقد استمر وجود تلك القبائل في الحجاز مع تغيرات محدوده نتيجة توالد بطون جديده غلبت علي اسم القبيلة الام ، ونزوح بعض القبائل خارج الحجاز كبني هلال بن عامر
وستيطان قبائل اخري المنطقه كقبيلة حرب الخولانيه.

بو فديع الخرعاني العدواني
23-08-2006, 06:59 AM
يعطيك العافيه يا بن هادي

بوزايد الفديع
23-08-2006, 12:34 PM
مشكور يا بن هادي على الموضووع

عــدوان
23-08-2006, 04:14 PM
يعطيك الف عافيه يابن هادي ...... شاكرلك هالمعلومات القيمة عن قبائل الحجاز ....

ابو فهد
23-08-2006, 07:23 PM
حياكم الله وهذه اقل واجب اتجاه
المنتدي
وتقبلو مني فائق الاحترام والتقدير

*oO بدر البطيحي Oo*
24-08-2006, 02:27 AM
مشكووووووووور

مشكووووور

مشكوور


يا : بن هادي

على المعلومات القيمه عن قبايل الحجاز

ولا هنت

الداهيه
24-08-2006, 11:50 AM
تسلم والله يابن هادي انا ودي اضيف بعض النقاط الي اعرفها عن هذه القبائل

قريش ولازالت لليوم في مكه والطائف ومنهم الاشراف

خزاعه بعطيكم معلومات عنها
نسب قبيلة خزاعه



ان خزاعه قبيلة عريقة وهي من امهات القبائل في الجزيرة العربية وهي قبيلة ازدية قحطانية

خزاعه تتكون من : عمر بن عامربن حارثة بن امرؤ القيس بن ثعلية بن مازن بن الأزد بن الغوث بن النبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ



وقد اجمع النسابون بأن سبأهو . سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود النبي عليه السلام بن يرد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش بن شيث بن أدم عليه السلام

فخائذ قبيلة خزاعه



في السعوديه .في مكه

الشمارين وينقسمون إلى

أ) الغطيش

ب) أل مبارك

ت) أل عواد

ث ) أل عايد



الطلحه وينقسمون إلى

أ ) أل سراج

ب ) المطران

ت ) الحنشة

ث ) (أل رداد ) السوالمة

ج ) القواسمة



ذوي مدة



في السعوديه في أل احساء

أ ) أل رمضان





في العراق في الديوانيه

أ ) الشعلان



في قطر في الدوحه

أ ) بن عباس

الشمارين مفردها الشمراني وهي قبيله اشهر من نار على علم في السعوديه

سبب تسمية قبيلة خزاعه



عندما خرجت القابئل العربيه من اليمن وتفرقت في الجزيره العربيه أثر انهيار سد مأرب باليمن ومنهم بن مازن من الأزد أقبل بنو عمرو (فانخزعو عن قومهم) ونزلو بمر الظهران قرب وادي فاطمة بمكة فسمو قبيلة بني خزاعه



قال فيهم عون بن أيوب الأنصاري

فلما هبطنا بطن مر تخزعت

تخزعت خــزاعـــة في خيول كرار



وقال المطهر اسماعيل بن رافع

فلما هبطنا بطن مكة احمدت

خــــزاعــة دار الأكل المتحامل

نفو جراهم عن بطن مكة واحتبو

بعز خــزاعــي شديد الكوهل




المناطق التي حكمتها قبيلة خزاعه

حكم قبيلة خزاعه لــ مكه



كانت جرهم تحكم البيت الحرام ثم استحلو وضيعو حرمة البيت الحرام واسخفو به فخرج مضاض بن عمر الجرهمي جد ثابت بن اسماعيل عليه السلام لأمه



وخرج ببني اسماعيل من مكه واعتزل قومه بجانب خزاعه ثم أخرجت خزاعه جرهما من البلد ووليت أمر الكعبه وكانت لديهم مفاتيح الكعبه وصارو أهلها فسألهم بنو اسماعيل السكن معهم فاذنو لهم وصارت خزاعه حجبة البيت وولاة أمر مكة وفيهم بنو اسماعيل لايشاركونهم في شيء ولايطلبونه واستمر حكم قبيلة خزاعه لمكه قرابة ثلاثمائة سنه وقيل خمسمائة سنه وكانو يتوارثون ذلك كابرا عن كابر حتى كان اخرهم حليل بن حبيشة الخزاعي الذي زوج ابنته لقصي بن كلاب القرشي الذي صار له أمر البيت فيما بعد
وسبق لجرهم ان حكمت العراق


انتقال الحكم من قبيلة خزاعه إلى قصي

بن كلاب القرشي



خطب قصي بن كلاب القرشي حبى بنت حليل بن حبشة الخزاعي وكان زعيم قبيلة خزاعه يومئذ ولم يكن له أولاد وعندما توفي حليل بن حبشة الخزاعي وضعت قبيلة خزاعه قصي بن كلاب زعيم عليهم لكي يرئسهم



فتوحات قبيلة خزاعه

فتح مكه



لما كان صلح الحديبيه بين الرسول صلى الله عليه وسلم وقبيلة قريش,كان في ما شرطو انه من احب ان يدخل في عقد رسول الله وعهده فليدخل فيه . ومن احب ان يدخل في عقد قريش وعهدهم فليدخل

فدخلت قبيلة بنو بكر في عقد وعهدة قريش

ودخلت قبيلة خزاعه في عقد وعهدة النبي

فلما كانت الهدنه اغتنمها بنو الدليل من بني بكر من خزاعه وأرادو ان يصيبو من ثأرا بأولئك النفر الذين اصابو منهم ببني الأسود بن رزن , فخرج نوفل بن معاويه الديلي في بني الديل , وهو يومئذ قائدهم وليس كل بني بكر تابعه حتى بيت خزاعه وهم على الوتير (ماء لهم ) فأصابو منهم رجلا وتحاوزوا واقتتلو

ورفدت بني بكر قريش بالسلاح , وقاتل معهم من قريش من قاتل بالليل مستخفيا , حتى حازو خزاعه الى الحرم فلما انتهو إليه قالت بنو بكر : يانوفل إنا قد دخلنا الحرم , إلهك إلهك . فقال كلمة عظيمة (لاإله له اليوم ) يابني بكر أصيبو ثأركم فلعمري إنكم لتسرقون في الحرم أفلا تصيبون ثأركم فيه ؟

فلما دخلت خزاعه مكه لجأت إلى دار بديل بن ورقاء الخزاعي ودار مولى لهم يقال له رافع

فلما تظاهرت بنو بكر وقريش على خزاعه وأصابو منهم ماأصابو ونقضو العهد مع الرسول صلى الله عليه وسلم بم استحلو من خزاعه

خرج عمرو بن سالم الخزاعي حتى قدم إلى الرسول صلى الله عليه وسلم وكان هذا ماهاج فتح مكة فوقف عليه وهو جالس في المسجد وقال



يارب إني ناشد محمدا

حلف أبينا وأبيه الأتلدا

قد كنتم ولدا وكنا والدا

ثمت اسلمنا فلم ننزع يدا

فنصر نصرك الله نصرا ابدا

وادع عباد الله يأتو مددا

فيهم رسول الله قد تجردا

أبيض مثل البدر يسمو صعدا

إن سيم خسفا وجهه تربدا

في فيلق كالبحر يجري مزبدا

إن قريشا اخلفوك الموعدا

ونقضو ميثاقك الموكـــــدا

وجعلو في كداء رصدا

وزعمو ان لست تدعو احدا

وهم اذل واقل عددا

هم بيوتنا بالوتير هجدا

وقتلونا ركعا وسجدا



فقال الرسول صلى الله عليه وسلم ( نصرت ياعمرو بن سالم) ثم عرضت سحابة لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال (إن هذه السحابه تستهل بنصر بني كعب ) ثم

خرج بديل بن ورقاء في نفر من خزاعه حتى قدموا إلى الرسول في المدينه فأخبروه بما اصيب منهم وبمظاهرة قريش وبني بكر , ثم انصرفو ليجمعو جيش خزاعه ويذهبو إلى مكة

ثم قامت الحرب بين المسلمين وقريش وانتصر المسلمين

قال حسان بن ثابت يحرض الناس ويذكر مصاب رجال خزاعه



عناني ولم اشهد ببطحاء مكة

رجال بني كعب تحز رقابها

بأيدي رجال لم يسلو سيوفهم

وقتلى كثير لم تجن ثيابهم

ألا ليت شعري هل تنالن نصرتي

سهيل بن عمرو وخزها وعقابها

وصفوان عود حن من شفراسته

فهذا اوان الحرب شد عصابها

فلا تأمننا يابن أم مجالد

إذا احتلبت صرفا وأعصل نابها

ولاتجزعو منافإن سيوفنا

لها وقعة بالموت يفتح بابها

نسب الرسول بقبيلة خزاعه




كما نعلم ان النبي صلى الله عليه وسلم هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن عبد مناف بن قصي بن كلاب : الخ الخ

وأم عبد مناف بن قصي هي (حبى بنت حليل بن حبشيه الخزاعي) وأمها فاطمة بنت نصر بن عوف بن عمرو بن لحي من خزاعة

إذن أم جد النبي صلى الله عليه وسلم من خزاعه

وكذلك نسب النبي صلى الله عليه وسلم عن طريق زواجه بــــ (جويريه بنت الحارث الخزاعي) في غزوة بني المصطلق

رواية أم معبد الخزاعيه




عندما هاجر الرسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه أبو بكر رضي الله عنه مروا بخيمة أم معبد الخزاعية ، وكانت امرأة برزة جلدة تحتبي بفناء الخيمة ثم تطعم وتسقي من مر بها ، يسألاها : هل عندها شيء يشترونه ؟ فقالت والله لو عندنا شيء ما أعوزكم القرى . والشاء عازب - وكانت سنة شهباء - فنظر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى شاة في كسر الخيمة فقال " ما هذه الشاة ؟ " قالت خلفها الجهد عن الغنم . فقال " هل بها من لبن ؟ " قالت هي أجهد من ذلك . قال " أتأذنين لي أن أحلبها ؟ " قالت نعم - بأبي أنت وأمي - إن رأيت بها حليبا فاحلبها.
فمسح رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده ضرعها ، وسمى الله ودعا ، فتفاجت عليه ودرت . فدعا بإناء لها يربض الرهط فحلب فيه حتى علته الرغوة فسقاها فشربت حتى رويت وسقى أصحابه حتى رووا . ثم شرب هو . وحلب فيه ثانيا فملأ الإناء . ثم غادره عندها وارتحلوا .
فقل ما لبثت أن جاء زوجها يسوق أعنزا عجافا يتساوكن هزالا . فلما رأى اللبن قال من أين هذا ؟ والشاء عازب . ولا حلوبة في البيت .
قالت لا والله إلا أنه مر بنا رجل مبارك ومن حديثه كيت وكيت قال والله إني لأراه صاحب قريش الذي تطلبه . صفيه لي يا أم معبد .
قالت ظاهر الوضاءة أبلج الوجه حسن الخلق لم تعبه ثجلة ولم تزر به صعلة وسيم قسيم في عينيه دعج وفي أشفاره وطف وفي صورته صحل وفي عنقه سطع . وفي لحيته كثاثة أحور أكحل أزج أقرن شديد سواد الشعر إذا صمت علاه الوقار وإذا تكلم علاه البهاء أجمل الناس وأبهاه من بعيد وأحسنه وأحلاه من قريب . حلو المنطق . لا نذر ولا هذر كأن منطقه خرزات نظم يتحدون ربعة لا تقتحمه عين من قصر ولا تشنؤه من طول . غصن بين غصنين فهو أنضر الثلاثة منظرا ، وأحسنهم قدرا . له رفقاء يحفون به . إذا قال استمعوا لقوله . واذا أمر تبادروا إلى أمره محفود محشود . لا عابس ولا مفند .
قال أبو معبد هذا - والله صاحب - قريش الذي تطلبه . ولقد هممت أن أصحبه ولأفعلن ، إن وجدت إلى ذلك سبيلا . وأصبح صوت عال بمكة يسمعونه ولا يرون القائل يقول

جزى الله رب الناس خير جزائه

رفيقين حلا خيمتي أم معبد

هما نزلا بالبر وارتحلا به

فأفلح من أمسى رفيق محمد

فيا لقصي ما زوى الله عنكمو

به من فخار . لا يحاذى وسؤدد

وقد غادرت وهنا لديها بحالب

يرد بها في مصدر ثم مورد

سلوا أختكم عن شاتها وإنائها

فإنكموا إن تسألوا الشاة تشهد

دعاها بشاة حائل فتحلبت

له بصريح ضرة الشاة مزيد

لقد خاب قوم زال عنهم نبيهم

وقدس من يسري إليه ويغتدي

ترحل عن قوم . فزالت عقولهم

وحل على قوم بنور مجدد

هداهم به - بعد الضلالة - ربهم

وأرشدهم من يتبع الحق يرشد

وقد نزلت منه على أهل يثرب

ركاب هدى ، حلت عليهم بأسعد

نبي يرى ما لا يرى الناس حوله

ويتلو كتاب الله في كل مشهد

وإن قال في يوم مقالة غائب


فتصديقها في ضحوة اليوم أو غد


ليهن أبا بكر سعادة جده

بصحبته من يسعد الله يسعد

ويهن بني كعب مكان فتاتهم

ويقعدها للمؤمنين بمرصد



قالت أسماء بنت أبي بكر . مكثنا ثلاث ليال لا ندري : أين توجه رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ إذ أقبل رجل من الجن من أسفل مكة يتغنى بأبيات غناء العرب ، والناس يتبعونه ويسمعون منه ولا يرونه حتى خرج من أعلى مكة فعرفنا أين توجه رسول الله صلى الله عليه وسلم . قالت ولما خرج أبو بكر احتمل معه ماله . فدخل علينا جدي أبو قحافة - وقد ذهب بصره - فقال إني والله لأراه قد فجعكم بماله مع نفسه . قلت : كلا والله قد ترك لنا خيرا . وأخذت حجارة فوضعتها في كوة البيت . وقلت : ضع يدك على المال . فوضعها ، وقال لا بأس . إن كان قد ترك لكم هذا فقد أحسن قالت والله ما ترك لنا شيئا وإنما أردت أن أسكت الشيخ .


ذكر قبيلة خزاعه في القرأن الكريم



قال الله تعالى { ياأيها الذين امنو إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبو قوما بجهالة فتصبحوا على مافعلتم نادمين } صدق الله العظيم



وهذه الأية المباركة نزلت في أحد الفاسقين وهو الوليد بن عقبه بن أبي معيط حيث بعثه النبي صلى الله عليه وسلم إلى جباية الصدقات من بني المصطلق من خزاعه فلم يذهب إليهم بل اتهمهم بالردة والإمتناع عن اداء الصدقات فنزلت هذه الأيه تكذيبا له وتبرئة لقبيلة خزاعه


ثالثا الاوس والخزرج وتحالفوا في قبيله وحده وهي قبيله الانصار لانهم ناصروا الرسول صلى الله عليه وسلم وينتمون لجد واحد وهو الازد من قحطان


بني سليم وتسكن الى اليوم في المدينه المنوره ومكه المكرمه وجده واهم ديارها وادي ستاره وعسفان ومن اهم القبائل التي من بني سليم اليوم الزعوب مفردها الزعبي

ومن هوازن بني هلال بن عامر بن صعصعه ومنهم اليوم قبيلتي سبيع والسهول ومن هوازن ايضا بني سعد وهم الان الثبته من قبيله عتيبه وقبيله عتيبه باغلبيتها الان من هوازن


ثقيف لازالت الى اليوم تسكن الطائف كما كانت لها هجرات للعراق ول ينبع في السعوديه ومن هاجر من بني ثقيف لينبع تحالف مع قبيله جهينه القضاعيه القحطانيه ومن اشهر فخوذ بني ثقيف السفياني ومنهم الشاعر رده السفياني ولازال الكثير من ثقيف في الطائف يتسمى بالثقفي للان

عدوان وفهم هي من القبائل القيسيه العريقه وبما ان هذا موقع قبيلتنا فاعتقد اننا تكلمنا عنهم بشكل وافي

قبيلة هذيل


تعتبر قبيلة هذيل من القبائل العدنانية يلتقي جدها هذيل في نسب رسول الله صلى الله عليه وسلم عند الجد الخامس عشر مدركة فهو هذيل بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ولم تخل كتب الأدب وللا كتب اللغة ونحوها وصرفها من شعر لهذيل واكثر شعرائهم تعتبر قبيلة هذيل من القبائل العدنانية يلتقي جدها هذيل في نسب رسول الله صلى الله عليه وسلم عند الجد الخامس عشر مدركة فهو هذيل بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ولم تخل كتب الأدب وللا كتب اللغة ونحوها وصرفها من شعر لهذيل واكثر شعرائهم دورانا فيها أبو ذؤيب الهذلي الذي ورد اسمه او شعره في لسان العرب وحدهفي أكثر من ستمائة موضع وقدعنى العلماء قديمابجمع أشعار القبائل وروايتها منهم الأصمعي وأبوعبيدة وأبوعمرو الشيباني وابن الأعرابي وكان مماجمعوه شعر هذيل ومما يذكر ان الامام الشافعي رضي الله عنه كان يحفظ آلاف الأبيات من شعرهم باعرابها وغريبها ومعانيها وذكر الأصمعي أنه قرأشعر هذيل عليه ويحد قبيلة هذيل من الشمال قريش وجنوبا الجحادلة وشرقا بنو سفيان ثقيف في شفا بني سفيان في الطائف وغربا السوالمة وآل زيد وتنقسم قبيلة هذيل الي الآتي 1 هذيل الشام هذيل اليمن 2 هذيل الطلحات 3 وتنقسم هذيل الشام الي البطون التالية أ - المطارفة وأحدهم المطرفي وأفخاذهم هي الشليات وذوو دخيل الله،والعتيكات،وذوو علان ،والخثاعمة، والحرابشة، ويسكنون الشرائع في طريق الطائف ب- الحتارشة وأحدهم الحتيرشي وأفخاذهم هي العفران وذوو عياض ويسكنون وادي الصدر ووادي سبوحة بين الشرائع والزيمة طريق الطائف ج- الصلمان وأحدهم الصليمي ويسكنون اليمانية ويسمى وادي نخلة في المعاجم د- بنو مسعود ويسكنون بالمضيق ه- بنو عمير ويسكنون وادي عمير من وادي الزبارة الي وادي فاطمة و- بنو لحيان ويسكنون الشرائع ووادي فاطمة واما هذيل اليمن والعرف بين الناس انما كان جنوبا يسمى اليمن وهم يسكنون بين عرفة والطائف وفي وادي نعمان وتنقسم هذيل اليمن الي آل مناع، وآل حسن ، وآل فضل ، والسراونة، والجلاجلة ، والحساسنة ، والجوابرة ، وبنو ياس ، وبنو دعد واما هذيل الطلحات فهم يتبعون امارة الطائف ويعتبر الصحابي الجليل عبدالله بن مسعود رضي الله عنه من اشهر رجال قبيلة هذيل وكذلك تشتهر قبيلة هذيل بفصاحتها وكثرة شعرائها ومنهم ابو ذؤيب الهذلي وابو صخر الهذلي وابوكبير الهذلي وغيرهم الكثير ...........

مصدر المعلومات كتاب (المنتخب في ذكر أنساب قبائل العرب تأليف عبد الرحمن بن حمد بن زيد المغيري اللامي الطائي تحقيق د ابراهيم بن محمد الزيد كتاب شرح اشعار الهذليين تأليف ابوسعيد الحسن بن الحسين السكري

قبيلة هذيل البقوم إحدى قبائل محاميد من البقوم ويرجع نسبهم الأصلي إلى قبيلة هذيل المعروفة

( هذيل بن مدركة بن اليأس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان )

وهم من ذرية إسماعيل بن إبراهيم عليهم السلام ( العرب المستعربة )

ويجمع هذيل وقريش مدركة وهم اخوين وهي قبيلة خنذفية النسب والحلف, ولم تخل كتب الأدب ولا كتب اللغة ونحوها وحرفها من شعر لهذيل وأكثر شعرائهم دوراً أبو ذؤيب الهذلي الذي ورد اسمه أو شعره في لسان العرب كما ساهم فرسان قبيلة هذيل في الفتوحات الإسلامية وانتشار الإسلام ولذلك نجد جزء من هذه القبيلة في شمال إفريقيا وخصوصا في ( ليبيا, تونس, الجزائر, المغرب )

لا شك بان اختلاط النسب بين العدنانيين والقحطانيين ( العرب العاربة ) نشاء بعد زواج إسماعيل عليه السلام من قبيلة جرهم القحطانية والذي نتج عنه العرب المستعربه سلالة إسماعيل عليه السلام لان إسماعيل عليه السلام ليس من أبناء يعرب جد القبائل القحطانية

نعود لهذيل البقوم فهم جزء من هذا الاختلاط في النسب... فقد دخلوا الحلف التاريخي مع صبيان البقوم ومع المرازيق تحديدا وهم ينقسمون الى ثلاثة خوامس رئيسية وهم على النحو التالي:

الحمادين

ذوي دخيل الله المكالبة ذوي مصلح
ذوي درين القنافذة
الغبابشة

ال شداد وينقسمون الى مسعود وحسن

مسعود بن شداد

ذيبان حميد عمير
حسن بن شداد

الزوابين العرايدة الحرادبة
الدفانين
ذوي هديان ذوي محمد "الفزران" ذوي جري
ذوي عبيريد

وفي رواية للأستاذ محمد الماجد قولة

جاء في ديوان الهذليين قول أبي ذؤيب الهذلي

ودار ومنها بالقفا متصيف لها بين أعيار إلى البرك مربع

والقفا- قفا حضن وما يسمى اليوم شرقي الضلع, أي إن قبيلة هذيل تتربع الساحل وتصطاف هذه الديار ومن هنا استطيع القول إن اختيار هذيل البقوم لهذه الديار لم يأت بالمصادفة وإنما جاء عن معرفة واختيار موفق للبقوم وضلعهم الشهير حضن. وعند وصولهم إلى ديار البقوم ساقهم القدر إلى ألفاضلي المرزوقي وبقوا إلى جواره... وكانوا له نعم العون حيث صدرت منهم مواقف الشجاعة والمناصرة لمن استجاروا به رداً للجميل. الأمر الذي نتج عنه مكافئة النسب والدخول في القبيلة... وكان من عادات العرب إذا نتج حلف إن تذبح شاة الغرم من قبل الذي دخل الحلف... ولكن الهذلان طلبوا إن يبقوا حلفاء للمرازيق " بالجنبية " ومعنى ذلك إن المرزوقي ملزوم بالوقوف مع الهذيلي والهذيلي ملزوم بالوقوف مع المرزوقي تحت أي ظرف وفي أي زمان... والقوانين القبلية لها صرامة واحترام من جميع الأطراف .

كبار هذيل البقوم الحاليين والذين يحملون أختام

كبار هذيل البقوم الحاليين والذين يحملون أختام

الشيخ \ مسلط بن بنيّه بن دبّاي ( شيخ قبيلة هذيل البقوم )1
الشيخ \ عبد الله بن محسن بن عايض ( معرّف مركز شعر )1
الشيخ \ ماجد بن قعيّد بن سرور ( عمدة هجرة الخالدية )1

ديار هذيل البقوم

تمتلك قبيلة هذيل البقوم ديار واسعة ومتنوعة حيث يحدهم من الشمال قبيلة السميان من البقوم في شمال حضن جنوب جبل البتيلة الشهير, ويحدهم من جهة الغرب قبيلتي ألدهمه والكرزان من قبائل البقوم, غرب قرأ حضن ويحدهم من جهة الجنوب قبيلة المرازيق من البقوم, أما من جهة الشرق فتحدهم قبيلة سبيع.

مركز شعر

تأسس عام 1365هـ على يد الشيخ / عايض بن برغش بن مصلح وشهرته ( أبو طنّة )

ويعتبر مركز شعر من اكبر المراكز التابعة لمحافظة تربه البقوم إذا لم يكن أكبرها ويقع على وادي تربة

هجرة الخالدية

تأسست عام 1401هـ على يد الشيخ / ماجد بن قعيّد بن سرور

وتتوفر بها جميع الخدمات وتقع في شمال شرق جبل حضن

ويجب ان نسطر اسم الشيخ محيسن العاكورفي سجل هؤلاء الرجال العضماء وفي صفحة هذيل الرئيسية لما قدمه من خدمات جليلة لقبيلته على جميع الاصعدة سواء بالجاه او بالمال وكان مدافعا عن قبيلته وقد حصل على العديد من المصالح ومنها على سبيل المثال ابار حضن وابار الدوارة وانهاء العديد من الخلافات والقيام باصلاح ذات البين وتبرعه من حسابه الخاص للعديد من مشاريع البنية التحتية لديرته.

الكرم عند هذيل

اشتهروا هذيل البقوم بالكرم في ماضيهم وحاضرهم فقد انشد شاعرهم ( عايد الهذيلي ) الذي نال شهرة واسعة على مستوى الجزيرة العربية متحدياً الضيوف رغبةً في أداء واجب الضيافة بقولة:

فنجالها يسوى ثلاثين فنجال عند الهذيلي دلةٍ عجرفيّه
ما دام راسي حي ما غطه الجال واللي مكذبني فيبدي عليّه

قبيله خثعم وهي قبيله عدنانيه ومن اشهر قبائلها الان قبيله شهران الشهراني

اما جهينه وبلي فهي يعود نسبها الى بلي من عذره من قضاعه من قحطان ومفردهم البلوي والجهني


بالنسبه ل فزاره ومزينه وذبيان وعبس وبني عبد العزى الذين اسماهم النبي صلى الله عليه وسلم بني عبدالله فجمعيهم من سلاله وحده وهي غطفان وقد انقسمت غطفان الى عده قبائل
فزاره وذبيان وبني عبدالعزى وتكونت منها قبيله مطير الغطفانيه اما مزينه فقد تحالف اغلبها مع قبيله حرب في المدينه المنوره والقصيم ولازال قسم منهم مزيني نسبا وقبيله ومنهم ان اثنين من رعات مزينه في المدينه هم اخر من يحشر وهذه من علامات الساعه اما بني عبس فقد انضوى اغلبها تحت حلف الرشايده بني رشيد والذين اصبح بين العبسيين ومازال البعض منهم في عيون الجواء ديره عنتره بن شداد العبسي في نجد والتي قال فيها يادار عبله بالجواء تكلمي وعمي مساء دار عبله واسلمي ومن اشهر اسرهم هناك الهويش ولازال قسم منهم في ينبع في البحر الاحمر اخر لقبه العبسي وكذلك انتشرت بني عبس في القصيم وحائل والمدينه المنوره والسودان وشرق الجزيره ووسميوا الرشيدي ومن اشهر اسرهم المعيوفات من المهامزه والنصفه مفردها النصافي واشتهر منهم الان الشاعر مساعد بن ربيع الرشيدي ومن اشهر الوقعات بين غطفان بالجاهليه وقعه داحس والغبراء ولازالت اثارها لليوم في مهد الذهب بالمدينه المنوره

اعذرني يابن هادي اني طولت بس حبيت اعطيك بعض المعلومات عن القبائل التي كانت بالحجاز والتي هاجرتها لنجد ولغيرها من المناطق وشكرا

عــدوان
24-08-2006, 02:47 PM
كلام جميل ........ بيض الله وجهك ياماجد المضايفي .... ونعم فيهم كلهم .....

ابو فهد
24-08-2006, 11:55 PM
مشكور ياشباب علي المرور
والاخ العزيز عدواني الطايف مشكور علي التفاصيل الجميله
والافاده الرائعه وهذه مجهود طيب
وتقبل مني فائق الاحترام والتقدير

الداهيه
25-08-2006, 03:12 AM
تسلمون والله ياحمد بن فهران وبن هادي على كلامكم الجميل

ابو فهد
26-09-2006, 08:33 PM
مشكور يالغالي علي
التوضيح المفصل

فهد الناصر
27-09-2006, 09:08 AM
الله يعطيكم العافيه جميع وأشكركم يابن هادي وعدواني الطايف على التفاصيل القيمه و ماقصرتوا ......

خرزه
20-06-2008, 04:07 PM
مشكور اخوي لاكن انا بعقب على حاجتين
اللى اعرفه عن خزاعه العريقه الاصيله
انهم عدنايون خندفيون صريح النسب ابنا قمعه
والدليل حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم
قوله لاكثم بن الجون الكعبي الخزاعي }يااكثم رايت عمر بن لحي ابن قمعه بن خندف يجر قصبه في النار فما رايت رجلا اشبه برجل برجل منك به فقال اكثم ايضرني شبهه يا رسول الله قال لا انك مومن وهو كافر وانه اول من غير دين اسماعيل عليه السلام فنصب الاوثان وسيب السايبه وبحر البحيرةووصل الوصيله وحمى الحامي{

انا لست من خزاعه لاكن هم اخوالي ابوي

المرقاب
24-06-2008, 10:43 PM
معنى كلمة عرب مشتقة من الاعراب واخذت من قولهم اعرب الرجل عن حاجتة اي ابانها وسموا عربا لان العرب قد اشتهروا بالفصاحة والبلاغة وسحر وروعة البيان بين سائر الامم الى الاخ الداهية معلومة

المرقاب
24-06-2008, 10:49 PM
يذكر العلماء منهم ابن اسحاق والطبري عن انواع العرب ان العاربة اول من تكلم العربيةالفصحة هم عاد وثمود وجديس وجرهم وغيرهم
من تلك الاقوام البائدة وبعدهم هم بنو قحطان بن عابر وبنو اسماعيل بن ابراهيم علية السلام معلومة الى الاخ الداهية

المرقاب
25-06-2008, 12:24 AM
كلام بو فهد العدواني كلام حق وصح ومعروف تاريخ قبيلة العدواني قبل ظهور الاسلام وبعد في صدر الاسلام مكة الحجاز

الداهيه
25-07-2008, 08:55 AM
بن هادي وفهد الناصر لاشكر على واجب والله يعافيكم والقيم مروركم الكريم ومابدا منكم قصور


خزره انا متاكد مما ذكرته عن خزاعه


المرقاب المعلومات التي ذكرتها انت اعرفها منذ ان كنت ادرس في الصف الاول المتوسط اي من حوالي 11 عام وبالتالي هي معلومات ليست جديده علي بل اعتبرها بديهيه ولكن الله يعطيك العافيه على كل حال

المرقاب
06-09-2008, 06:46 AM
واجب يا الداهية لكن ربي يوفق ابناء العدواني امين

الداهيه
23-11-2008, 04:55 AM
امين يالمرقاب الله يسمع منك